languageFrançais

أريانة: انتظارات المواطنين من الانتخابات المحلية

ولاية أريانة هي إحدى أكبر ولايات إقليم تونس الكبرى، يبلغ عدد سكانها 576.088 نسمة وتبلغ مساحتها 482 كيلومتر مربع، كما تتكون من 7 معتمديات وهي معتمدية أريانة، ومعتمدية حي التضامن ورواد وقلعة الأندلس وسكرة ومعتمدية المنيهلة ومعتمدية سيدي ثابت.

ويبلغ عدد المترشحين في هذه الولاية 182 مترشحا منهم 53 إناثا و129 ذكور و 22 من ذوي الإعاقة.

وفي رصدنا لانتظارات المواطنين من الانتخابات المحلية المزمع تنظيمها في ال24 من هذا الشهر قال محمد من سيدي ثابت أن لمواطني هذه المعتمدية عدة مطالب تتمثل أبرزها في تعصير المنطقة الفلاحية السقوية التي تمتد على 5 آلاف هكتار وفض الاشكاليات التي تعرفها منذ فترة من خلال إيجاد حل وسط بين الفلاحين والدولة بهدف مد قنوات المياه اللازمة وتركيز وحدة صحة أساسية في منطقة بجاوة بالإضافة إلى تركيز وحدة للحماية المدنية في المنطقة خاصة وأنها تحتوي على غابات سريعة الاشتعال.

ودعا محمد كذلك إلى تعزيز أسطول نقل المواطنين في منطقة جبل عمار وتنظيم عملية انتصاب السوق الأسبوعية.

من جهته، قال عادل من معتمدية قلعة الأندلس أن المواطنين مستاؤون كذلك من تردّي وضعية القطاع الفلاحي بالمنطقة والذي يمثل مورد رزق لعشرات العائلات ويعود ذلك أساسا إلى نقص الموارد المائية خاصة في الزراعات السقوية.

ودعا إلى ضرورة تسوية وضعية الأشغال في الميناء البحري الذي يعاني من وضعية سيئة من عقود مما جعل حوالي 350 زورقا يتشتتون بين مختلف موانئ الجمهورية .

أما الناشط في المجتمع المدني بسام الجمل فقد دعا إلى تحسين البنية التحتية في معتمدية أريانة خاصة على مستوى شارع ابن خلدون الذي أصبح يعاني اكتظاظا مروريا خانقا . 

واعتبر الجمل أن الزحف العمراني في المنطقة يهدد منتزه النحلي الذي يمثل المتنفس الغابي للمنطقة، داعيا إلى تطوير المستشفيات في المنطقة لتتحول إلى أقطاب استشفائية في ظل توفر ظروف طبيعية ملائمة.

أما ياسين سلامة العضو السابق في المجلس البلدي بسكرة، فقد اعتبر أن الانتخابات المحلية هي فرصة للمواطنين لإبداء رأيهم في المشاريع التنموية في المنطقة حول وضعيات ذات خصوصية محلية دون وساطة مع ضمان تقديم مقترحاتهم بكل شفافية.

ودعا سلامة في الخصوص إلى ضرورة التسريع في إصدار النصوص الترتيبية الخاصة بتحديد مهام أعضاء المجلس المحلي والمجلس الجهوي ومجلس الأقاليم.

وطالبت سلوى من رواد بإنشاء مستوصف ومركز شرطة وقباضة  بالمنطقة  بالإضافة إلى الاهتمام بالبنية التحتية من خلال تعبيد الطرقات ومد الأرصفة والاهتمام بالتنوير العمومي بالأحياء.

وأكد الشاذلي من معتمدية المنيهلة على ضرورة  إحداث مدرسة ابتدائية بالمنطقة وتجويد حي العيدي وحي مسعودة بالماء الصالح للشراب بالإضافة إلى تحسين أسطول النقل بالمنطقة.

ولا تختلف انتظارات متساكني حي التضامن كثيرا عما سبقتها في بقية المعتمديات حيث دعا أشرف إلى إثارة مشكلة النظافة بالمنطقة ومعالجة ظاهرة الكلاب السائبة بالإضافة إلى الاهتمام بالبنية التحتية.